hytham bashir
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم الاسلام في الصداقه بين الرجل والمراة

اذهب الى الأسفل

حكم الاسلام في الصداقه بين الرجل والمراة Empty حكم الاسلام في الصداقه بين الرجل والمراة

مُساهمة  نفرتيتى الخميس مارس 25, 2010 8:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال
ما حكم الشرع في الصداقة مع الجنس الآخر، بمعنى: أن تتخذ الفتاة صديقًا أو العكس؟ مع العلم أن هذه الصداقة شريفة عفيفة، يعلم بها الجميع، وليست في الخفاء.

الجواب
هذا من أعظم المحرمات، وأشد المنكرات، فلا يجوز للمرأة أن تصادق الرجال الذين ليسوا من محارمها أو العكس، لأن ذلك وسيلة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 17/ ص 66) [ رقم الفتوى







بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البعض من شبابنا اليوم من يصادق بنات وبعض البنات أيضا من يصادق شباب سواء اكان عبر الشات أو التليفون أو الإنترنيت أو أي مصدر آخر

!!ولكن هل فكر هذا الشاب أو هذه البنت هل صداقتهم هذه جائزة شرعا..؟ بالتأكيد لا

إن الصداقة بين الشاب والبنت أو الرجل والمرأة من أعظم المحرمات وأشد المنكرات فلا يجوز للمرأة أن تصادق الرجال الذين ليسوا من محارمها أو العكس، ولهذا حرم الإسلام هذه الصداقة والتي هي وسيلة أو طريق إلى الفتنة والزنا والعياذ بالله وللوقوع في الفاحشة


ولكن هناك بعض الناس يقولون لماذا حرم الله تعالى هذه الصداقة لأن هذه الصداقة تقوي الروابط بين الجنسين ولان البنت تفهم الشاب والعكس..؟!!ا

ولكن صدقوني هذا كله كلام ليس له أي دليل من الصحة لان الله تعالى عندما يحرم شيء فلنعلم انه سيكون لمصلحتنا ولهذا فعلى الإنسان ان يقدم *النقل على العقل* أي يقدم أحكام الشرع على تفكيره لان العقل مهما حكم فسيكون بالتأكيد حكمه ناقص وغير دقيق وغير عادل

يقول الله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون(30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)


وهذا أمر من الله يقتضى الوجوب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر، وهنا ليس لحسن النية أو سوء النية محل، وإنما تمّ استثناء نظرة الفجاءة فقط، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلى (يا عليّ لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة).

يقول صلى الله عليه وسلم (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير الصفوف النساء آخرها وشرها أولها).. هذا بشأن الصلاة في المسجد، فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم.. يا الله!.. هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي..
فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة أو العمل؟؟.. أو تقول إنها علاقة بريئة أو إن نيتها سليمة؟؟.. هل نيتك أنت سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ أم أنه أمر واجب التنفيذ على الفور؟؟!
قوله صلى الله عليه وسلم (ما تركت بعدى فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم

فقد وصف النبي النساء بأنهن فتنة على الرجال.. فكيف يجلس الفاتن مع المفتون؟.. أم كيف تكون هناك صداقة بين الفاتن والمفتون؟
قوله صلى الله عليه وسلم (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمسّ امرأة لا تحل له).. فأين الذين يتجرأون على المصافحة وما شابه من أمر النبي؟
من هذا كله يتّضح أنه لا توجد علاقة بريئة أو صداقة بين الرجل والمرأة أو الفتى والفتاة، سواء في الجامعة أو العمل أو أي مكان.. أما كلمة علاقة بريئة، فقد أطلقها كلّ مخادع لنفسه وغيره، على علاقة لا ترضى الله ورسوله..
وبعيدا عن هذا كله، نهمس في أذن من كان مقتنعا بهذه العلاقة: إن الوقت والأعمال تسجّل إما في ديوان الحسنات أو ديوان السيئات.. ففي أي الديوانين يسجل الوقت الذي قضيته أو قضيتِه تحت عنوان العلاقة البريئة؟؟.. أفي الحسنات أم السيئات؟؟
فياأخي وأخيتي اتقوا الله في أنفسكم وفي أهلكم ولا تتشبهو بالغرب لاننا مسلمين ولله الحمد وقولوا الحمد لله على نعمت الإسلام
وارجو من كل شاب او فتاة من بعد قرآتها لهذا الموضوع أن تبدأ حياة جديدة خالية من هذه الخرابيط *بالعامية*
وأن ترفع\يرفع يداها \يداه وتقول\ويقول *يارب اعلم أنني أريد هذه العلاقة وأرغب بها..ولكنني تركتها لأجلك يااااارب*

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : ماحكم علاقة الصداقة بين الرجل والمراة ؟

الجواب :

أعانك الله .

لا يجوز إقامة علاقة بين رجل أجنبي وامرأة أجنبية عنه ؛ لأن الإسلام جاء بِسَدّ الذرائع والوسائل الْمُفْضِيَة والْمُؤدِّية إلى الوقوع في الحرام .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُـلق الرجل من الأرض فجعلت نِهمته الأرض ، وخُـلِقَتِ المرأة من الرجل فَجُعِلَتْ نِهْمَتها في الرجل ، فاحْبِسُوا نِساءكم . يعني عن الرجال الأجانب ، وامنعوهن من الاختلاط أو الخلوة بهم .

وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تَبْلُونّ نفسك بِهنّ : لا تدخل على السلطان ، وإن قُلْتَ آمره بطاعة الله ، ولا تُصغينّ بسمعك إلى هَوى ، فإنك لا تدري ما يَعْلَق بقلبك منه ، ولا تدخل على امرأة ، ولو قُلْتَ أعلمها كتاب الله .

قيل لامرأة شريفة من أشراف العرب : ما حملك على الزنا ؟ قالت : قُرْبُ الوساد ، ومُلول السّواد - تعني قرب وساد الرجل من وسادتي - وطُول السَّواد بيننا . أي كثرة الاختلاط والمخالطة .

وليس معنى هذا اتِّهام النساء المؤمنات ، وإنما من باب حمايتهن ، ومن باب المحافظة عليهنّ
كما أنه من باب دفع المفاسد .

والله تعالى أعلم


مع تحيات الشرف الاسلامى farao

نفرتيتى
مشرف دينى

عدد المساهمات : 10
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى